BMENA: مبادرة الشرق الأوسط الكبير وشمال أفريقيا

| | | 0 تعليقات

مبادرة مجموعة الثماني للشرق الأوسط الكبير وشمال أفريقيا عبارة عن حوار سنوي يجري منذ عام 2004 بين حكومات وممثلي المجتمع المدني لكل من مجموعة الثماني ودول وأقاليم الشرق الأوسط الكبير وشمال أفريقيا التالية: الأردن، أفغانستان، الإمارات، إيران، باكستان، البحرين، تركيا، تونس، الجزائر، السعودية، السودان، سوريا، العراق، عمان، الأراضي الفلسطينية المحتلة، قطر، الكويت، لبنان، ليبيا، مصر، المغرب، موريتانيا، اليمن. وفي عام 2013 ترأس هذه المبادرة بالشراكة المملكة المتحدة –ضمن رئاستها لمجموعة الثماني- والحكومة المصرية.

وتهدف هذه المبادرة إلى تحسين نوعية الشراكة بين المجتمع المدني والحكومات؛ وتشكل الوسيلة الرئيسية التي تمكن مجموعة الثماني وحكومات المنطقة من العمل سوية مع المجتمع المدني من أجل مناقشة عملية الإصلاح في دول منطقة المبادرة. وفي هذا العام ستركز المبادرة على ثلاثة مواضيع: التنمية الاقتصادية؛ وتمكين المرأة؛ وحرية التعبير. وتقديرا للدور المستقبلي الهام للشباب في تنمية المجتمعات الجديدة وتحقيق الاستقرار، سيجري التركيز خاصة على دور الشباب في كافة المواضيع السابقة الذكر.

وتفتح مبادرة عام 2013 بسلسلة من ورشات عمل المجتمع المدني تستكشف أولويات القضايا التي ينبغي للسياسة العامة التعامل معها. يقود تشاتام هاوس مجموعة من المنظمات التي تشكل شركاء المملكة المتحدة من المجتمع المدني في مبادرة الشرق الأوسط الكبير وشمال أفريقيا لعام 2013. كما عينت الحكومة المصرية مجموعة منظمات للعمل إلى جانبها. وعقب ورشات العمل، سوف يعقد بالقاهرة المؤتمر السنوي "المنتدى من أجل المستقبل" الذي يجمع بين وزراء من حكومات منطقة المبادرة ومجموعة الثماني إلى جانب ممثلين من المجتمع المدني والقطاع الخاص، وذلك لتدارس مخرجات ورشات العمل وتعزيز شبكة المبادرة والاتفاق على توصيات. للمزيد من المعلومات و التقديم من هنا.


هل أعجبك الموضوع ؟

ضع تعليقا وساهم في النقاش

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق