دعوة للشباب التونسي للمشاركة في برنامج فكرة

| | | 0 تعليقات


يدعو الصندوق المشترك لتونس الشباب التونسي إلى تقديم أفكار مشاريع في الميداين التنموية وسيقوم الصندوق بإختيار بعض أفكار المشاريع المتقدمة ويتولّى مرافقة الأشخاص الذين يحملونها حتى يتمكنوا من تحقيقها داخل المجتمعات المحلية التي ينتمون إليها. وفي نهاية مرحلة إحتضان الأفكار التي تم إنتقاؤها سوف تحظى المشاريع التي بلغت مرحلة النضج بالدعم المالي.

من بإمكانه التقدُم إلى الدعوة ؟

يسعى برنامج "فكرة" إلى التّعرّف على أفراد تتوفّر فيهم مهارات الإبداع الإجتماعي والقدرة على التّغيير وتشجيع الإبتكار وتيسير الحراك الإيجابي داخل محيطهم البشري المباشر وهم أشخاص يحظون بقبول ودعم المجتمعات المحلية التي ينتمون إليها ويهدف برنامج "فكرة" إلى تقديم الدعم إلى هؤلاء الأفراد.
ويتعيّن على المرشّحين أن يكونوا مقيمين بولايات الشّمال الغربي ( سليانة - جندوبة – الكاف – باجة ) .ويمكنهم أن يقدّموا ترشّحاتهم إمّا بصفتهم الشخصيّة أي كأفراد أو نيابة عن منظّمة غير ربحية. غير أنّه يشترط أن يتمّ تنفيذ فكرة المشروع بواسطة هيكل جمعياتيّ أو تعاضديّ قائم الذّات أو بصدد الإحداث.

ما هي أفكار المشاريع التي سوف يتمّ دعمها ؟

جميع أفكار المشاريع التي تستجيب إلى الحاجيات الإجتماعية وإلإقتصادية والثقافية للسكان القاطنين في الشمال الغربي، وبوجه الخصوص منها الفئات الأقلّ حظّا أو الأكثر حرمانا، هي أفكار مؤهَلة للترشح. وسوف يقتصر الإختيار على الأفكار الواعدة التي يحملها الأشخاص الأكثر قدرة على تحقيقها.

ما لا يدعمه برنامج "فكرة"

- أيّ فكرة مشروع ليس لها تأثير مباشر وفوري على سكّان الشّمال الغربي : كالدّراسات والمؤتمرات والمحاضرات والملتقيات مثلا .
- أيّ فكرة مشروع ترمي إلى تحقيق منافع تجارية ( مثل إحداث مقاولة ) أو منافع سياسيّة.

ما هي معايير الاختيار ؟

سيتمّ فرز أفكار المشاريع على أساس ثلاثة معايير أساسية هي :
- مدى ملاءمة الفكرة للظّرف المحلّي وحاجياته ،
- الأثر المتوقّع للفكرة على التّنمية الاجتماعية والاقتصادية والثّقافية للجهة .
- مدى قدرة حامل الفكرة على تكريسها وتنفيذها وعلى الانخراط ضمن إستراتيجية تعاون مع جميع المتدخّلين والفاعلين المعنيين .
و ستتكفّل لجنة تحكيم مستقلّة بالنّظر في أفكار المشاريع وفرزها وانتقاء المناسب منها وتتركّب هذه الجنة من أشخاص تونسيين أو مقيمين بتونس لهم دراية بالشّمال الغربي وبمختلف قطاعات النّشاطّ . أمّا مسؤولية إقرار قائمة الأشخاص الذين سيدعون للمشاركة في برنامج "فكرة" ( 30 أو 40 شخصا بالنسبة للعام الأوّل) فستؤول إلى لجنة قيادة "فكرة" المتكوّنة من ممثّلي المؤسّسات الأوروبية.

من الفكرة إلى المشروع الملموس: ما هو الدّعم الذّي سيتّم تقديمه ؟

سيتّم إختيار حاملي الافكار في فترة لا تتعدّى انقضاء شهرين بعد انتهاء آخر موعد لإستلام أفكارالمشاريع ، و سيتّم دعوة من يقع اختياره منهم للمشاركة في ملتقى لتبادل الخبرات و التكوين ينعقد بعد حوالي الشهر من تاريخ الاختيار. أمّا مرحلة إحتضان الأفكار فستعتمد فيها مرافقة الافراد و إسنادهم كل حسب حاجياته ، و ستدوم شهرين كاملين حتّى يتسنّى للمعنيين تحويل أفكارهم إلى مشاريع ملموسة.
و يتوفّر حاليا مبلغ 170000 أورو لتقديم الدعم المالي إلى 40 مشروع كحد أقصى ، شريطة أن تبلغ المشاريع المنتقاة مرحلة النّضج و أن تستجيب لمعايير الاختيار.

كيف تتقدمون للترشح ؟

يجب أن يقدّم الرّاغبون في ذلك ترّشحهم في أجل لا يتعدّى يوم 14 جوان 2013 و يتعيّن أن يستعملوا في ذلك بطاقة التّسجيل المتوفّرة بالموقع الإلكتروني لـ"فكرة"، و أن يرفقوها بسيرة ذاتية، و مكتوب يحرّره المترشّح و يشرح فيه الدّوافع التي جعلته يرغب في الانخراط في برنامج "فكرة"، و كذلك برسالتي توصية يضعهما شخصان مؤهّلان لذلك يشهدان بتحمّس المترشّح و جدّية فكرته و بإلتفاف النّاس المستهدفين حوله و مناصرتهم له.
و بصفة إستثنائية وبالنسبة للمترشّحين الذين يجدون صعوبة في إستعمال إستمارة التسجيل المتوفّرة على موقعنا الإلكتروني، سوف نقبل ملّفات ترّشحهم المرسلة بالبريد الإلكترونيّ أو بالبريد العاديّ. و يمكن أن تحرّر ملفّات الترشّح إمّا بالعربية أو بالفرنسية. و لن تعتبر اللّغة المستعملة، بأيّ حال من الأحوال كمقياس في الفرز و الاختيار.

قائمة الوثائق التي يتعيّن تضمينها بالملفّ:

- إستمارة التسجيل التي وضعتها "فكرة"
- سيرة ذاتية ( بالعربية أو بالفرنسية)
- مكتوب يشرح الدّوافع ( بالعربية أو بالفرنسية)
- رسالتا توصية ( بالعربية أو بالفرنسية)

الجدول الزمني التقديري لتنفيذ برنامج "فكرة"

- تقديم ملّفات الترشّح: 14 جوان 2013
- إنهاء الاختيار: بداية سبتمبر 2013
- ملتقى التكوين: منتصف أكتوبر 2013
- انتقاء المشاريع: مطلع جانفي 2014
- تقديم التمويل لبدء تنفيذ المشاريع: فيفري 2014
للمزيد من المعلومات والتقديم من هنا 


هل أعجبك الموضوع ؟

ضع تعليقا وساهم في النقاش

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق