مسابقة التليسنتر العالمية

| | | 0 تعليقات
يسر مؤسسة تليسنتر دوت أورغ فاونديشن والمنتدى العالمي الرابع للتليسنتر ( سبارك – الشرارة ) أن تنظم بكل فخر وبالتعاون مع شبكات التليسنتر الإقليمية مسابقة إطلاق أولى جوائز مراكز التليسنتر العالمية.
الجوائز المعلنة سوف تكون ضمن حفل متميز كإقرار واحتفال بأفضل اللاعبين في الساحة الدولية في مجال التليسنتر، من أجل تشجيعهم على المتابعة والاستمرار في تقديم الخدمات القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لخدمة المجتمعات.
الجوائز المعلنة تصنف ضمن خمس فئات رئيسية هي:

 تليسينتر
 مدير تليسينتر
 شبكة تليسينتر
 مبادرة تليسينتر
 إبداع تليسينتر
  • أفضل تليسنتر
جائزة أفضل تليسنتر تركز على أفضل أداء للتليسنتر وفق حركة التليسينتر العالمية وخاصة ضمن المجالات المحددة والتي سيتم النظر فيها وهي: الابتكار والاستدامة، والمحتوى والخدمات، والتأثير المجتمعي.

هذه الجائزة عن هذه الفئة تسلط الضوء على نشاط وحركة التليسنتر وخاصةً في تعزيز التنمية الاجماعية ، وتقديم المحتوى المتنوع والخدمات، إضافة إلى تنفيذ حلول مبتكرة وخلاقة، مما يجعل التليسنتر أكثر ثبات واستمرارية وصلة بالمجتمع الذي تخدمه. ويجب على مركز التليسنتر أن يكون قد أسس على الأقل قبل سنتين وقام بتخديم الناس ضمن مجتمعهم وأعطى انطباعاً ايجابياً وقام بتحسين حياة الناس من خلال وجود التليسنتر ضمن البقعة التي يعمل فيها.

أفضل مدير اتليسينتر

تمنح جائزة التليسنتر العالمية لأفضل مدير تليسنتر اثبت القيادة المثالية والمبادرة في إدارة مراكز التليسنتر، وذلك من خلال قيادته للمراكز نحو النمو والابتكار والذي أثر إيجابا على المجتمع الذي يخدمه. مع التنويه إلى أن مدير التليسنتر يجب أن يكون قد شغل المنصب على الأقل لمدة سنة واحدة في إدارته التنفيذية والتشغيلية لمراكز التليسنتر العاملة ضمن إدارته.

أفضل شبكة تليسنتر
تمنح الجائزة العالمية لأفضل شبكة تليسنتر، للشبكة التي أسهمت في تأسيس وربط مراكز التليسنتر ككيان مستقل يعمل على الاستدامة وخلق البيئة التمكينية لمراكز التليسنتر المرتبطة مع بعضها البعض من أجل تسهيل التبادل المعرفي فيما بينها إضافة إلى بناء القدرات وتحقيق الاكتفاء والاستدامة الذاتية مما يمكنها من المساهمة بشكل فعال في تحقيق الهدف النهائي المتمثل في الإدماج الرقمي.
مع التنويه ان الشبكات التي تعمل على المستوى الاقليمي فقط هي المؤهلة للحصول على هذه الجائزة.

أفضل مبادرة  تليسنتر

تمنح الجائزة العالمية لأفضل مركز تليسنتر نفذ بنجاح مبادرة متميزة طبقت ودعمت واستفاد منها على الأقل عشر مراكز تليسنتر ، مع التنويه أن المبادرة المقدمة يجب أن تكون قد أطلقت للتنفيذ بما لايقل عن سنتين على الأقل ابتداء من تاريخ الترشيح لهذه الجائزة. ويجب أن تكون المبادرة دليلا واضحا وملموسا في النجاح الذي حققته من خلال معايير ومبادئ حركة التليسنتر العالمية في تمكين المجتمع المحلي من الاستفادة الفعلية من هذه المبادرة وانعكست ايجاباً على مراكز التليسنتر والمستخدمون المرتبطون بهذه المراكز لخدمة المجتمع المحلي.

أفضل فكرة ابداعية لتليسينتر
تمنح الجائزة العالمية لأفضل فكرة مبدعة قام بها مركز التليسنتر من خلال إيجاد أكثر الحلول ابتكاراً وإبداعاً والتي مكنت مزودي الحلول والعاملين في مراكز التليسنتر إضافة إلى العاملين في حقل التنمية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
من توسيع فرص مراكز التليسنتر لتصبح أكثر استدامة وفاعلية. مع التنويه أنه يمكن أن تكون الفكرة أي منتج أو خدمة أو أية مفاهيم تنموية قدمت كابتكار في معالجة قضية معينة ساهمت في تنمية المجتمع.

وضعت هذه الفئات اعتمادا على الجوانب الهامة لحركة التليسنتر العالمية واعتماداً على نشاط العاملين في حقل التليسنتر وخاصة في مجال الإبداع والاستدامة، وهذه هي السمة الأساسية للحدث المقبل والمسمى الشرارة

ومن ضمن الفئات المناسبة للإشتراك يمكن للمتقدمون المبادرة في التقدم للفئات المذكورة على أن يتم التقديم على فئة واحدة فقط بما يناسب وفق المعطيات المشروحة أعلاه.

آلية الاشتراك
التقديم للمشاركة بالمسابقة
1-      من أجل التقدم للمشاركة بالمسابقة ضمن الفئة المخصصة يجب أن عضواً مسجلاً ضمن مواقع مؤسسة التليسنتر العالمية والمبينه أدناه
الموقع باللغة الانكليزية: http://community.telecentre.org
الموقع باللغة الاسبانية: http://comunidad.telecentre.org
الموقع باللغة الفرنسية: http://communaute.telecentre.org
الموقع باللغة العربية: http://mogtamaa.telecentre.org
الموقع باللغة الروسية: http://soobshchestvo.telecentre.org
2-      بالنسبة لفئة وتصنيف "مدير تليسنتر" يجب أن يكون المرشح عضوا مسجلا في أي من المواقع المذكورة أعلاه من مواقع التليسنتر المجتمعية.
3-      يجب أن تكون جميع الترشيحات المقدمة من خلال بلوق/مدونة في أي من المواقع المجتمعية المذكورة أعلاه باستخدام اللغة المطابقة للغة كل موقع.
4-      كل الترشيحات يجب أن تكون من خلال مدونة / بلوج تشرح بوضوح الهدف والمحتوى والفكرة وفق معايير المسابقة " أنظر أدناه ‘لى جداول ومعايير المسابقة في الجداول حسب كل فئة "  وسبب ترشحك للجائزة وأنك تستحق الفوز بها عن الفئة التي تقدمت لها.
5-      المدونة المطلوب إدراجها يجب أن تكون موجزة ومرتبة ترتيباً جيداً ومكتوبة بلغة واضحة وعنوان شيق ومتميز على أن لا تتجاوز 700 كلمة .
6-      يجب أن تكون المدونة المدرجة ضمن سمة أو تاق تتضمن التعبير التالي" GTA2013" إضافة إلى تاق أو سمة الفئة المخصصة التي اخترتها للإشتراك في المسابقة وفق الترتيب التالي:
من أجل فئة أفضل تليسنتر “Telecentre”
من أجل فئة أفضل شبكة تليسنتر “Telecentre Network”  
من أجل فئة أفضل مدير تليسنتر  “Telecentre Manager”
من أجل فئة أفضل مبادرة تليسنتر “Telecentre Initiative”
من أجل فئة أفضل إبداع تليسنتر “Telecentre Innovation”

مثال:  “GTA 2013”, “Telecentre Manager”
الوسم يعني: مسابقة التليسنتر العالمية ، فئة أفضل مدير تليسنتر
7-      يجب أن يتم تقديم مدونة واحدة فقط عن كل فئة وأيضاً المدونة المخصصة المدرجة تكون لتصنيف أو فئة واحدة وإذا اردت أن تدرج مدونة أخرى يجب أن تكون ضمن فئة وتصنيف آخر مستقل.
8-      لإثراء وإغناء محتوى المدونة من الممكن تضمين الصور أو وصلات فيديو أو روابط أخرى ترتبط بمدونتك الخاصة من أجل المزيد من المعلومات.
9-      يمكنك أيضاً أن ترفق بالمدونة مستندات أخرى ( مقالات، أخبار، شهادات ) تتعلق بالمسابقة حسب التصنيف الذي اخترته على أن لا يكون العدد الاجمالي لصفحات المرفقات أكثر من خمس صفحات قياس A4 وأن لا يزيد العد الفعلي لكافة المرفقات أكثر من 5 خمسة ملفات.
10-  المدونة المدرجة والمتضمة للصور المرفقة أضافة إلى وصلات الفيديو وغيرها من الوثائق الداعمة يجب أن لا تتعارض و تنتهك أي حق من حقوق الملكية الفكرية.
11-  من خلال مشارتك بالمسابقة فإنك تمنح تلقائياً مؤسسة تليسنتر دوت أورغ فاونديشن الحق في استخدام ونسخ ونشر وتوزيع كافة المستندات المرفقة الخاصة بمدونتك كلياً أو جزيئاً وأن تكون مستخدمة أبدياً وقابلة للتطبيق من قبل المؤسسة في جميع أنحاء العالم.
12-  يمكن الترشح ذاتياً لكافة الفئات والتصنيفات إن كان بشكل شخصي كأعضاء في منظمة التليسنتر أو كمنظمات على سبيل المثال الترشح عن فئة ( أفضل مدير تليسنتر أو أفضل مبادرة تليسنتر) ولكن النتيجة والفوز تكون لمرة واحدة فقط، وفي حال كان المشترك مسجلاً بأكثر من فئة فإن لجنة التحكيم تقدر الفئة الأفضل المناسبة للترشيح بالفوز.
13-  سوف يتم قبول مدونات وطلبات الترشيح اعتباراً من 12 صباحاً بتوقيت جرينتش من اليوم الأول لشهر شباط لعام 2013ولغاية الساعة الحادية عشرة وتسع وخمسون دقيقة مساءً بتوقيت جرينتش في الثامن والعشرين من شهر شباط /فبراير 2013 ولا يتم قبول أو مدونة أو اشتراك بعد هذا التاريخ.

إذاً فترة التقديم من 12 صباحاً بتوقيت جرينتش – 1 شباط /فبراير 2013
ولغاية 11:59 مساءً بتوقيت جرينتش – 28 شباط/فبراير 2013

إجراءات التحكيم

-          المعاينة التمهيدية الأولية
كل المدونات التي قدمت سوف يتم دراستها ومراجعتها من قبل لجنة تحكيم خاصة معينة من قبل لجنة الجائزة العالمية وسوف يتم تمييز أفضل ثلاث مدونات (بغض النظر عن المنطقة ) عن كل فئة وسوف يتم اعتمادها في التصفية شبه النهائية مع التنويه أن من تم اختياره ووصوله إلى مرحلة شبه النهائية سوف يتلقى شهادة تقدير وتميز من قبل مؤسسة تليسنتر دوت أورغ فاونديشن.

وبعد ذلك ترتب القوائم شبه النهائية عن كافة الفئات ويتم تجهيزها للمرحلة النهائية من المسابقة والتي تخضع للتصويت و قرار لجتة التحكيم النهائية.

-          التصويت

سوف يتم إخضاع جميع المدونات للمشتركين والذين وصلوا إلى الدور شبه النهائي لعملية التصويت والتي تستمر لمدة شهر واحد فقط يتم من خلالها التصويت من قبل العموم على المشاريع المرشحة للفوز عبر المواقع الالكترونية التابعة  لمؤسسة التليسنتر، ولكي يتم التصويت على المشروع المفضل يجب أن يكون المستخدم عضوا مسجلا في أي من المواقع المذكورة أعلاه والخاصة بشبكات التليسنتر الاقليمية.
ويتم تصنيف الأدورا النهائية وفقاً لأعلى عدد من الأصوات المكتسبة حسب كل فئة

لكل فئة، يتم تسمية الدور قبل النهائي وفقا لأعلى عدد من الأصوات وفق اختيار المجتمع العالمي لهذه الفئة.
سوف تصنف الجوائز على النحو التالي:

-          اختيار أفضل مركز تليسنتر عالمياً
-          اختيار أفضل مدير التليسينتر عالمياً
-          اختيار أفضل شبكة التليسينتر عالمياً
-          أفضل مبادرة التليسينتر عالمياً
-          أفضل ابداع للتليسينتر عالمياً

ملاحظة: نتائج التصويت لايمكنا بأي شكل من الأشكال التأثير على قرار لجنة التحكيم النهائي

-          التحكيم النهائي والمعايير
من خلال القائمة شبه النهائية ومن خلال لجنة التحكيم المعينة من قبل مؤسسة تليسنتر دوت أورغ فاونديشن يتم تحديد الفائزين في الجوائز الكبرى (وهي جائزة أفضل مركز تليسنتر عالمي، وأفضل مدير تليسنتر عالمي، وأفضل شبكة تليسينتر عالمية، وأفضل مبادرة تليسينتر عالمية، وأفضل ابتكار تليسينتر عالمي) وعلى هذا الأساس وضعن اللجنة معايير التحكيم وفق النقاط التالية:
أفضل مركز تليسنتر عالمي

المقياس/ المعيار
النقاط
الوصف
المحتوى والخدمات
30
ارتباط الصلة بالمحتوى ذات الجودة العالية والمتنوع والخدمات التي تلبي احتياجات المجتمع
التأثير المجتمعي
35
تحديد الأثر الإيجابي على حياة الناس في المجتمع، وبالتالي بناء "حياة أفضل وأكثر ذكاء للمجتمعات"
الابداع
15
تطبيق حلول مبتكرة وخلاقة تعالج احتياجات المجتمع الحقيقية
الاستدامة
20
القدرة على مواصلة عمل التليسنتر من خلال وسائل متنوعة ومصادر الدخل مستدامة

أفضل مدير تليسنتر عالمي

المقياس/ المعيار
النقاط
الوصف
القيادة والإدارة
30
أن يكون في منصبه على الأقل سنة واحدة كمدير تنفيذي لمراكز التليسنتر مع انعكاس سمة القيادة المثالية والمهارات الإدارية، وتوجيه التليسنتر نحو الابتكار والنمو والاستدامة
التشبيك والشراكات
30
القدرة على إقامة شراكات قوية وكذلك تعبئة الموارد لجعل مراكز التليسنتر محققة الاكتفاء الذاتي والاستدامة المالية.
المساهمة في حركة مراكز التليسنتر على المستوى المحلي والاقليمي والدولي
15
المشاركة بنشاط في حركة التليسينتر على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي
التأثير العملي على المجتمع
15
أن يوضح الأثر الايجابي على حياة الناس في المجتمع
حلول ابداعية ومبتكرة
10
أن يكون قد نفذ على الأقل حلاً واحداً مبتكراً و ابداعياً عالج من خلاله حاجات المجتمع الحقيقية


أفضل شبكة تليسنتر عالمية

المقياس/ المعيار
النقاط
الوصف
القيادة والادارة
20
تظهر الشبكة قيادة قوية ، وتقوم بالتوجيه نحو الابتكار والنمو والاستدامة
التشبيك والشراكات
20
القدرة على إقامة شراكات قوية وكذلك تعبئة الموارد لجعل مراكز التليسنتر محققة الاكتفاء الذاتي والاستدامة المالية.
المحتوى والخدمات
20
يوفر الشبكة تنوعا في المحتوى ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والجودة والخدمات لأعضاء الشبكة في مختلف المجالات مثل تبادل المعرفة والتواصل، والتدريب، وتعبئة الموارد، الخ
المساهمة في حركة التليسنتر العالمية
10
تشارك الشبكة بنشاط في حركة التليسينتر العالمية
تأثير العمل على العضوية العامة
15
توضح الشبكة التأثير الايجابي على مجمل العملية التشاركية من قبل مراكز اتليسنتروالأعضاء المنتسبون لها
الاستدامة
15
القدرة على الحفاظ على استمرارية واستدامة الشبكة من خلال جهود حثيثة لتعبئة الموارد واسعة النطاق

أفضل مبادرة تليسنتر عالمية

المقياس/ المعيار
النقاط
الوصف
السمات والخصائص الوظيفية للمبادرة
20
إبراز خصائص المبادرة بشكل عام والسبب الذي جعلها تبرز وتساهم في فعالية شاملة
قابلية الوصول
20
أن تكون المبادرة قد دعمت واستفاد منها مباشرة لا يقل عن 10 مراكز تليسنتر
التأثير المجتمعي والتمكين
25
أن تمثل المبادرة الجهود المستمرة لمراكز التليسنتر على حد سواء وعلى مستخدميها أيضاً وتوضح الأثر الايجابي على حياة الناس في المجتمع
المساهمة في الجهود الوطنية للإحتواء الرقمي
15
كيف ساعدت المبادرة مجموعة من مراكز التليسنتر أو الشبكات في سد الفجوة الرقمية على المستوى المحلي
الاستدامة
20
يجب أن تكون المبادرة قد نفذت في مكان محدد لمدة لا تقل عن سنتين ابتداء من تاريخ التقديم للمسابقة، مع أدلة واضحة وملموسة للنجاح بالإضافة إلى القدرة على الحفاظ على المبادرة والاستمرار في توسيعها وتنميتها


أفضل ابتكار للتليسنتر عالمياً

المقياس/ المعيار
النقاط
الوصف
الأصالة والفكرة الابداعية
30
أن تكون الفكرة مدخلة حول منتج جديد أو خدمة أو مفهوم التنمية وهي فكرة مبتكرة موجهة لحل حاجات معينة
الفائدة والملائمة بالمواضيع ذات الصلة
30
تعالج الاحتياجات الحقيقية والمخصصة لمراكز التليسنتر  تصبح أكثر فاعلية واستدامة
إمكانية نسخها وتكرارها
20
يمكن تكرارها بسهولة أو تنفيذها في مراكز التليسنتر أو الشبكات الأخرى للتليسينتر
إمكانية التطبيق العملي
20
حلول فعالة من حيث التكلفة والتنفيذ


في التحكيم النهائي، سيكون هناك مجموعة واحدة فقط من المحكمين لجميع فئات المسابقة من أجل ضمان سلامة التحكيم والجوائز، ولا ينبغي للجنة التحكيم التقدم أو الترشح لهذه المسابقة.

قرار لجنة التحكيم نهائي وغير قابل للإلغاء.

التكريم

سوف يتم تكريم الفائزون الخمسة ومنحهم الجوائز العالمية في الحدث والمؤتمر العالمي- سبارك – الشرارة ) والذي سيعقد في غرناطة، اسبانيا يوم 28-29  مايو/أيار 2013
الجوائز:
المتميزون في المرحلة الأولى
سوف يحصل المتميزون الذين اختارتهم لجنة الجائزة العالمية للتليسنتر على تكريم مقدم من اللجنة وفق التالي:
-          شهادة تقدير وتميز
-          درع التميز – بلاك
-          الإضاءة على المتقدمين المتميزين عبر كافة مواقع التليسنتر العالمية ومن خلال كافة الشبكات الاقليمية.
الفائزون في المسابقة:
أما الفائزون الخمسة عن كل تصنيف فسوف يتلقى كل فائز على :
-          شهادة تقدير وتميز
-          درع الفوز والتميز.(بلاك)
-          منحة سفر مقدراها ( 2500 دولار أمريكي) ألفان وخمسمائة دولار أمريكي من أجل حضور المؤتمر العالمي الرابع للتليسنتر (الشرارة) في مدينة غرناطة بإسبانيا.
-          إعفاء الفائزون الخمسة يعفون من رسوم الاشتراك في المؤتمر العالمي.
-          الإضاءة على الفائزين الخمسة عبر كافة مواقع الانترنت وخاصة مواقع التليسنتر العالمية ومن خلال كافة الشبكات الاقليمية.
-          سوف يتم تكريم الفائزون الخمسة في 28 مايو/أيار خلال مؤتمر الشرارة بإسبانيا.
للاستفسارات العامة المتعلقة بجوائز التليسينتر العالمية ، يرجى التواصل من خلال البريد الالكتروني spark@telecentre.org



هل أعجبك الموضوع ؟

ضع تعليقا وساهم في النقاش

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق