مسابقة الفنان الشاب (اليايا) للعام 2014

| | | 0 تعليقات

تم الإعلان عن بدأ  التقديم لدورة مسابقة اليايا 2014 بشكل مختلف.  وعلى خلاف الدورات السابقة، فإنه سيتم تعيين قيّمة فنّيّة لتعمل على تصميم العملية برمتها من الناحيتين المفاهيمية والعملية على حد سواء، بدءاً من مرحلة فتح باب التقدم للطلبات، وصولاً إلى المرحلة النهائية - مرحلة المعارض، حيث سيتم عرض الأعمال الفنية المشاركة في المرحلة النهائية من المسابقة كجزء من فعاليات قلنديا الدولي للعام 2014.  ولهذا، وفي إطار الموضوع المفاهيمي لمهرجان قلنديا الدولي لهذا العام، وهو "الأرشيف"، فسوف يُطلب من جميع الفنانين المتقدمين للمسابقة اقتراح مشاريع تستجيب للمفهوم المقترح من قبل قيِّم المسابقة.
إن المفهوم الذي ترتكز إليه دورة المسابقة لهذا العام هو التأريخ الذاتي والمنهجية الأرشيفية.  التأريخ الذاتي هو إستراتيجية يفرضها الفنانون لإدارة تاريخهم في الأوضاع التي لا تقوم فيها المؤسسات بكتابة التاريخ وتحليله.  إنها وسيلة متاحة أمام الفنانين لأخذ زمام المسؤولية، والسيطرة بشكل شخصيّ على الرواية في سياقهم الخاص.
تستند الفكرة إلى حقيقة أن الكثير من الروايات المختلفة يتم نسيانها، أو استبعادها، أو حتى منعها باستمرار على يد أولئك المنخرطين في فعل كتابة التاريخ.  حتى مع افتراض حدود الذاتية في فعل الكتابة وأرشفة التاريخ، فإنه يمكن أن تكون لهذا العمل أهمية كبيرة في إعادة تقديم الحلقات المفقودة من الصورة التي من شأنها أن تظل مجزأة، طالما بقيت تلك الحلقات ناقصة.
يمكن لممارسات الفنانين في هذا الإطار أن تشمل، على سبيل المثال، مواد موجودة مرتبطة مع أرشيفات شخصية أو رسمية (تاريخية)، حكايات عابرة أو غير مادية.  إن الفنانين مدعوون لتجريب أشكال مختلفة من أجل تقديم الوثائق، والموجودات والمواد الأرشيفية.  وبانخراطهم في هذه العملية، يصبح الفنانون أنفسهم منتجين مشاركين للخطاب/الرواية التي يختارونها.
لتحميل الملف الكامل لـ المفهوم التنظيمي للمسابقة من هنا.

وتدعو القيّمة الفنيّة وبرنامج الثقافة والفنون، الفنانين إلى تقديم مقترحات فنية تستجيب لهذا المفهوم، على أن يكون سن الفنان، وقت التقدم للمسابقة، ما بين 22 – 30 عاماً (مواليد ما بين 1/1/1984 و31/12/1991)، وأن يكون فلسطيني الأصل بغض النظر عن مكان الإقامة.  كما يمكن للفنانين من الجولان السوري المحتل أن يتقدموا للمسابقة.  ويجب أن يكون العمل الذي ينوي الفنان التقدم به لمسابقة اليايا 2014، قد أعد خصيصاً للمسابقة، ولا يحق للمشارك/ـة عرضه أو نشره قبل معرض المسابقة.

وتقوم لجنة تحكيم مستقلة وقيّمة المسابقة بمراجعة جميع المقترحات المقدمة، واختيار أفضل عشرة مشاريع منها للمشاركة في المرحلة النهائية، حيث يتم ذلك بناء على معايير الامتياز، والجدية في العمل، وأصالة الفكرة، والتجديد، والإبداع، ... وغيرها.

وسيعطى المتقدمون بهذه المشاريع العشرة، فترة ستة أشهر لإنتاج أعمالهم الفنية التي سيتم تقديمها للمرحلة النهائية من المسابقة.  خلال تلك الأشهر الستة، يتوقع من الفنانين التواصل بشكل مستمر ومنتظم مع قيِّمة المسابقة التي ستعمل عبر التحاور مع الفنانين العشرة المرشحين للمسابقة على وضع خطة عمل لفترة الأشهر الستة.  وسيتم عرض الأعمال الفنية النهائية في معرض يدوم ثلاثة أسابيع، كجزء من مهرجان قلنديا الدولي في تشرين الأول 2014.

سيقدم البرنامج لكل واحد من المشاريع العشرة منحة مقدارها 1,000 دولار للمساهمة في تغطية تكاليف إنتاج العمل الفني.  كما سيتم تقديم جوائز يبلغ مجموعها 12,000 دولار، للفائزين الثلاثة الأوائل الذين يقع عليهم اختيار لجنة التحكيم.

وتعتبر مسابقة الفنان الشاب التي تحمل اسم الفنان الراحل حسن الحوراني، من أهم الفعاليات في المشهد الفني الفلسطيني.  فمنذ العام 2000، يتم تنظيم هذه المسابقة مرة كل عامين، وتمت دعوة فنانين ونقاد وقيّمين فنيين معروفين على المستويين المحلي والعالمي للمشاركة في لجان تحكيمها المتعاقبة مثل: منى حاطوم، أكوي إنفيزور، سليمان منصور، مايكل أنجلو بوستوليتو، جاك برسكيان، ساشا كرادوك، شريف واكد، خليل رباح، جيراردو موسكيرا، ... وغيرهم الكثير.

يجب أن يتم تقديم الطلبات إلكترونياً في موعد أقصاه 20 آذار/ مارس 2014، وسيتم الإعلان عن المشاريع العشرة المقبولة للمرحلة النهائية في موعد أقصاه 3 نيسان 2014.
للمزيد من المعلومات والتقديم من هنا
لمزيد من المعلومات أيضاً الاتصال على هاتف رقم +972 (0)2 296 0544، أو الكتابة لـِ:  yaya@qattanfoundation.org

 


هل أعجبك الموضوع ؟

ضع تعليقا وساهم في النقاش

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق