"روابط الباحثين" تفتح باب الترشيح للباحثين المغاربة

| | | 0 تعليقات


أعلن المجلس الثقافي البريطاني عن فتح باب الترشيح لـ"ريسورشر لينكس" أي "روابط الباحثين" في المغرب، بالنسبة للباحثين الذين هم في بداية مسيرتهم من أجل اقتراح تدريب للبحث الدولي. ويهم هذا البرنامج تشجيع التعاون الدولي في مجال البحث العلمي وحدد آخر أجل في 24 نونبر الحالي.
ويمكن للباحثين المقيمين داخل المملكة المتحدة أن يرسلوا بطلبات للتمويل المالي تصل إلى ثلاثة أشهر في جامعة أو مؤسسة بحث في الدول التسعة عشر المشتركة، وبالنسبة للمقيمين في إحدى الدول المشاركة يمكن أن يرسلوا بطلب لتمويل الذهاب إلى المملكة المتحدة.
ويهم الترشيح جميع مجالات البحث بما فيها العلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، لكن مع وجود أفضلية لبعض الدول في مجالات محددة. والدول التي يهمها هذا العرض هي المغرب، ومصر، وقطر، وجنوب إفريقيا، ونيجيريا، والبرازيل،والمكسيك،وكولومبيا،وروسيا(فقط العلوم الإنسانية، والعلوم الاجتماعية)، وتركيا، وكازاخستان، وأذربيجان، وباكستان، وتايلاند، وإندونيسيا، وكوريا الجنوبية، وفيتنام، وبنغلاديش، والولايات المتحدة الأميركية (العلوم الإنسانية، والعلوم الاجتماعية فقط).
أما الأشخاص الذين يمكنهم إرسال طلبات الترشيح، فهم طلبة في بداية مسيرة البحث، أي الذين حصلوا على شهادة الدكتوراه مدة لا تتجاوز عشر سنوات. هؤلاء يمكن لهم الأولوية في إرسال طلب تمويل السفر. وفي حالة كان الباحث لا يحمل شهادة الدكتوراه، ولكن لديه خبرة بحثية تعادل حامل الدكتوراه ويعمل في حقل حيث درجة الدكتوراه ليست شرطا مسبقا لنشاط البحوث المعمول بها، فإنه مازال مؤهلا للمشاركة.
وقد تم وضع لائحة تضم الدول حسب الأولوية المعطاة لها، وحسب موقع المنحة، فالمغرب يتوفر على خمسة مقاعد فقط في المجالات التالية: الطاقة، الماء والبيئة، الفلاحة والتغذية، والتدبير وتطوير الفضاء، والصحة، والإعلاميات وتكنولوجيا الأنظمة، والطيران، والميكانيك، والإلكترونيك،الأجهزة والأجهزة الدقيقة، وتدبير الأزمات، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، تكنولوجيا التحويل والاختراع، والنقل، والهندسة المدنية والبنائية.
هذه المنحة تأتي بشراكة مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني بالرباط.
وسيأخذ بعين الاعتبار أثناء الانتقاء المعايير التالية: الترشيح الذي تم إرساله قبل الأجل المحدد، مكتوب كليا باللغة الإنجليزية وبالشكل الصحيح والمحدد في الموقع. وإرفاق الطلب بالوثائق التكميلية المطلوبة. على المتقدم أن يرسل طلب ترشيح واحد فقط إذ لا يتم قبول طلبين.وعلى المؤسسة المستقبلة أن تكون ضمن البلدان المشتركة في هذه المنحة.
وحول المعايير الأكاديمية، يضم التنقيط النهائي 70 درجة موزعة على ثلاثة محاور أساسية هي أولا، نوعية البحث وأهميته، إذ على المتقدم أن يكون ذو إطلاع واسع في مجال البحث المقدم، وأن يقدم البحث قيمة مضافة، وبالطبع يجب أن يكون ذو أهمية توصف للمملكة المتحدة أو المؤسسة المضيفة. ثانيا، اقتراح البحث يجب أن يكون واضحا، ممكن التحقيق وذو أهداف موضوعية وله أهمية على المدى البعيد. ثالثا، الاستدامة وبناء القدرات، الوصف الواضح لإمكانات مقدم الطلب أو المستفيدين المحتملين في مجال التنمية المهنية وبناء القدرات.
وفي ما يخص التمويل المالي، فقد تم تحديد المبالغ الضرورية حسب برامج اللجنة الأوربية والمجلس الثقافي البريطاني وحددت المصاريف بالنسبة للباحثين المغاربة كالتالي: أقصى تكلفة السفر 500 جنيه إسترليني أي6600 درهم، تكاليف التأشيرة 150 جنيه أي ألفي درهم، ومصاريف الإقامة الشهرية 1500 جنيه أي حوالي 20 ألف درهم. التأمين الصحي 65 جنيه أي حوالي 900 درهم. أقصى ما يمكن استهلاكه في شهرين 4030 جنيه أي 54 ألف درهم وأخيرا تكلفة ثلاثة أشهر 5595 أي 75 ألف درهم. يشار إلى مبلغ 250 جنيه أي ثلاثة آلاف درهم يمكن إضافته.

للمزيد من المعلومات


هل أعجبك الموضوع ؟

ضع تعليقا وساهم في النقاش

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق