مسابقة أفضل تحقيق استقصائي 2012من اريج

| | | 0 تعليقات

تعلن شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) عن فتح باب الترشيح للفوز بجوائزها السنوية عن أفضل تحقيقات استقصائية لعام  2012، من بينها جائزة سياسية خاصة تستحدث لأول مرة تحت عنوان "كشف المتنفذين" ممن تؤثر سلوكياتهم سلبا على عملية التحول الديمقراطي، بما فيها الانتخابات.
بإمكان الصحافيات والصحافيين ممن نشروا تحقيقات استقصائية في العمق بين 15 تشرين الثاني/ نوفمبر 2011 و15 تشرين أول 2012 التنافس على جوائز أريج السنوية  في مختلف حقول النشر – مطبوعة، إذاعة، وتلفزة. وتحت كل فئة من هذه الوسائط الثلاث ستمنح ثلاث جوائز متدرجة للفائزين في دول انتشار الشبكة التسع؛ الأردن، سورية، لبنان، فلسطين، مصر، العراق، البحرين، اليمن وتونس فضلا عن الجزائر والمغرب.
ويحق للصحافيين العاملين ضمن هذه الوسائط الترشح للجائزة النقدية الخاصة بقيمة $ 3000 دولار، والتي استحدثها مجلس إدارة أريج هذا العام لتشجيع خوض غمار عالم الساسة والسياسة في هذه الدول بعد أن ساهمت رياح التغيير في زحزحة القيود على السلطة الرابعة.

تدعو أريج جميع المبدعين في إطارها أو من خارجها ممن أنجزوا تحقيقات رائدة تركت أثارا في مجتمعاتها للمنافسة على هذه الجوائز. يتم إعلان أسماء الفائزين في حفل عشاء خاص خلال مؤتمر "شبكة أريج" السنوي للصحافيين الاستقصائيين المقر عقده بين 23 و 25 تشرين ثاني 2012.

معايير تقييم الترشيحات المشاركة
1.       أصالة الفكرة وزاوية الطرح
2.        صلة التحقيق بالناس ومساحة تأثيره في المجتمع
3.       التوثيق وتقصي الحقائق
4.        نوعية الكشف وتأثير الأجوبة التي يجمعها التحقيق على المجتمع
5.        تعدد المصادر ومدى مواجهة الجهات المتسببة في إيذاء الضحايا (الميل الإضافي)
6.        الإبداع
7.        التقديم، الأسلوب واللغة
8.       مراعاة القوانين وأخلاقيات العمل الصحافي

قواعد الاشتراك في المسابقة:
  • للصحافيين والصحافيات من الأردن، سورية، لبنان، مصر، البحرين، العراق، اليمن وفلسطين، تونس، المغرب والجزائر ممن تعاونوا أو لم يسبق لهم التعاون مع شبكة أريج الاشتراك في هذه المسابقة.
  • يجب أن يكون العمل المشارك تحقيقا صحافيا باللغة العربية أو الانجليزية نشر بين 15/11/2011 و15/10/2012 في أي صحيفة، مجلة، تلفزيون، وإذاعة يصدر في أو يبث في تلك الدول. ويحق خوض المنافسة أيضا بأي تحقيق جديد لم يجد طريقه للنشر بعد.
  • يمكن لأي صحافي/صحافية خوض المسابقة بتحقيق منشور في إحدى الصحف العربية الصادرة في بريطانيا مثل "الحياة" و"القدس العربي" و"الشرق الأوسط" أو إذاعات وتلفزيونات عربية وأجنبية.
  • للصحافي المشارك حرية اختيار موضوع التحقيق، ولكن يجب أن يكتسب الموضوع أهمية بالنسبة للمجتمع المحلي وان يكون توثيقا للقضية مثار البحث.
  • قرار لجنة التحكيم نهائي.
  • لا يجوز أن يكون العمل المشارك في المسابقة خاضعا لأي مساءلة قانونية.
  • التقرير المتلفز أوالإذاعي المشارك يجب أن يكون باللغة العربية وألا تقل مدّته عن ثلاث دقائق ولا تزيد عن ثلاثين دقيقة.
  • على كل مشترك/ مشتركة أن يرفق مع هذا الطلب نسخة من التحقيق المقدم عبر البريد الالكتروني لشبكة أريج info@arij.net.
  • على كل مشترك/ مشتركة  في فئة التحقيقات المتلفزة والاذاعية استكمال طلب الإشتراك  وإرفاق نسخة من التحقيق على قرص دي في دي ((DVD إضافة إلى نسخة مطبوعة من نص التقرير وارساله إلى صندوق بريد 942456 عمان 11194 الأردن، أو بالبريد السريع إلى العنوان التالي: 5 شارع ابن فضلان، عمّان الاردن.
 آخر موعد لتقديم طلبات المشاركة هو 15/10/2012.
    تقديم الطلبات من هنا


هل أعجبك الموضوع ؟

ضع تعليقا وساهم في النقاش

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق